50+ أمثلة مذهلة لأدوات التكنولوجيا المناسبة البسيطة

أمثلة على أدوات التكنولوجيا المناسبة البسيطة – بالتأكيد مصطلح التكنولوجيا مألوف لنا. يجعل تطور العصر البشر يواصلون الابتكار في إنشاء التكنولوجيا ، حيث يتم تصنيع التكنولوجيا لتسهيل قيام البشر بعملهم.

الآن ، بالحديث عن التكنولوجيا ، في هذه المناسبة ، سنناقش معلومات حول التكنولوجيا المناسبة. ما هي التكنولوجيا المناسبة؟ بدأت التكنولوجيا المناسبة تشتهر عندما كانت هناك حركات حماية البيئة المختلفة في عام 1970 وأزمة النفط في عام 1973.

بدأ الناس يفكرون في تقنيات أكثر صداقة للبيئة وصديقة اجتماعيًا للاستخدام (على الأقل أكثر صداقة للبيئة من تكنولوجيا المصانع في ذلك الوقت).

سيتم استخدام هذه الأدوات التكنولوجية لتسهيل العمل البشري مع الحفاظ على الموارد الحالية ، ويسهل تصنيعها ويسهل صيانتها من قبل البشر.

لتسهيل فهمك ، نشارك هنا بعض الأمثلة على أدوات التكنولوجيا المناسبة التي يمكن استخدامها في الحياة اليومية.

أ. تعريف التكنولوجيا المناسبة

بشكل عام ، يمكن تعريف التكنولوجيا المناسبة على أنها تقنية مناسبة للظروف التي يتم فيها استخدام / تطبيق التكنولوجيا ، من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، بحيث يمكن للسكان المحليين المشاركة بسهولة ويمكنهم تلبية احتياجاتهم بفعالية.

أمثلة على أدوات التكنولوجيا المناسبة البسيطة.

1. كاشف البيض الفاسد

تم إنشاء هذه الأداة ، التي على شكل مصباح يدوي ، بواسطة طالب في المرحلة الإعدادية في الأرخبيل ، ماجيلانج. هذا المصباح مزود بمستشعر ضوئي ومعاير مدمج في المصباح.

عندما يوجه الكشاف إلى البيضة ويخترقها ، سيعرض الكاشف ضوءًا أخضر مما يعني أن البيضة في حالة جيدة. على العكس من ذلك ، عندما يتم توجيه الضوء إلى البيضة وهو غير شفاف ، سيُظهر الكاشف ضوءًا أحمر مما يعني أن البيضة فاسدة.

2. آلة تقطيع البصل الأوتوماتيكية

يتم تجميع هذه الأداة ببساطة باستخدام مكونات محرك بكهرباء أقل من 200 فولت.

تشتمل هذه الآلة على سكين تقطيع لتقطيع البصل بنفس السماكة. هذه الآلة مناسبة لأكشاك الطعام التجارية أو المصانع المنزلية.

3. حاضنات البيض

يمكن صنع هذه الأداة باستخدام السلع المستعملة ، مثل الورق المقوى. كيف تجعلها بسيطة وسهلة. تحتاج أيضًا إلى مواد أخرى هي قشور الأرز والمواد اللاصقة ووعاء المياه والكابل وضوء أصفر 5 وات

كيفية صنعه ، قم بعمل ثقب في صندوق من الورق المقوى بقطر 4 ثقوب 1 سم. قم بتثبيت المصباح أعلى الورق المقوى. بعد ذلك ، قم بتغطية الورق المقوى بلوط الأرز كقاعدة وضع وعاء ماء صغير في زاوية الورق المقوى للحفاظ على رطوبة الورق المقوى. ضعه على سطح مستو. حاضنة البيض جاهزة للاستخدام.

4. أداة مبيد البعوض

هذه الأداة هي أداة بسيطة مصنوعة من الزجاجات المستخدمة ، قماش أسود / بلاستيكي ، ماء ، سكر بني ، خميرة. طريقة صنعه هي قطع الزجاجة إلى نصفين.

ذوبي السكر البني بالماء واتركيه يبرد. أدخل في قاع الزجاجة المقطوعة ثم أضف الخميرة. لا تدخله حتى تنتج الخميرة والسكر أقصى قدر من ثاني أكسيد الكربون.

ضع الجزء العلوي من الزجاجة رأسًا على عقب مثل قمع ، ثم قم بتغطية جسم الأداة باستخدام قماش أسود / كيس بلاستيكي. ضعه في ركن من أركان المنزل أو في مكان ينتشر فيه البعوض. قراءة سهلة؟

5. ثلاجة بدون كهرباء

هذه الثلاجة الصديقة للطاقة مصنوعة من حاوية مصنوعة من الستايروفوم والتي ستحفظ الخضار والفواكه طازجة لمدة تصل إلى 7 أيام. كيفية استخدامه سهل.

نضع الخضار والفاكهة في علبة البسكويت ، ثم نضعها في ستيروفوم. أضف الرمل والملح النظيف لتغطية سطح العلبة. ثم أغلق الستيروفوم.

للحصول على أفضل النتائج ، ضع الستيروفوم في مكان لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

6. سماد النفايات العضوية

يمكن استخدام النفايات العضوية كسماد للنباتات. في الواقع ، تعد أداة تحويل النفايات العضوية إلى سماد واحدة من أكثر التقنيات فعالية التي يمكن صنعها في المنزل.

قم ببساطة بإعداد الدلاء المستخدمة وأنابيب بارالون الكبيرة وأنابيب بارالون الصغيرة والألياف الصلبة للقاعدة والمرشح من مادة السماد. الطريقة سهلة للغاية.

اصنع ثقبًا في جميع أجزاء الأنبوب والألياف جيدًا. ثم قم بعمل ثقب في جانب الدلو حتى يخترق الجزء الآخر ، أدخل أنبوبًا صغيرًا.

ثم قم بعمل ثقب في قاع الدلو ، وقم بوضع بارالون كبير فيه بحيث يخترق قاع الدلو لتصريف مياه السماد. ضع قاعدة الألياف في الدلو. قم بضرب بعض الجزء السفلي من الدلو وسيكون كومبوستر بسيطًا جاهزًا للاستخدام.

7. أداة قياس خصوبة التربة

هناك العديد من العوامل التي تجعل المزارعين يفشلون في الحصاد ، أحدها جهل المزارعين بعنصر الخصوبة في ترابهم. ولكن هناك تقنية واحدة بسيطة وفعالة يمكن للمزارعين صنعها لقياس خصوبة أراضيهم.

المواد المراد تحضيرها هي الأنابيب بارالون ، حاملات المصابيح ، الكابلات الكهربائية ، الإختناقات والألواح المعدنية مثل المسامير.

كيف تجعلها سهلة. أولاً ، قم بتوصيل أحد طرفي وحدة الإضاءة بمكبس الدراجة والطرف الآخر بكابل بطول 2 متر ، والطرف الآخر من السلك بمقبس الطاقة.

إذا كان الاتصال آمنًا ، فقم بتركيب مصباح 100 واط. كيفية استخدامه سهل. خذ حفنة من التربة للاختبار ، واخلطها بالمياه المعدنية.

قم بتوصيل طرف جهاز اختبار خصوبة التربة في الحاوية ، فكلما كان المصباح أكثر إشراقًا ، زادت خصوبة التربة التي يتم اختبارها.

8. فلتر (فلتر) ماء

هناك تقنية أخرى مناسبة وهي مرشح المياه الذي يمكن استخدامه لترشيح المياه المتسخة إلى مياه نظيفة وصالحة للاستخدام. هذه الأداة مفيدة بالطبع للمناطق التي تفتقر إلى المياه النظيفة.

المواد التي يجب تحضيرها هي دلو ، وحصى للمرشح الأول ، وقشر جوز الهند كمرشح ثان ، وألياف النخيل كمرشح تالي ، وفحم كمرشح رابع ، وإسفنج كمرشح أخير.

قم أيضًا بإعداد أنبوب وخزان كحاوية للمياه النظيفة والمفلترة. خطوة التصنيع هي الأولى ، حيث يتم عمل ثقب في الدلو في الأسفل وتثبيت الأنبوب كمخرج للمياه.

أدخل الإسفنج وألياف النخيل والفحم وقشر جوز الهند والحصى بالتسلسل بنفس التركيبة. ضع الماء المتسخ من أعلى الدلو ولاحظ خروج الماء النظيف من أنبوب الأنبوب.

 لتصفية المياه النظيفة ، يمكنك فعل ذلك مرارًا وتكرارًا حتى يصبح الماء مناسبًا حقًا للاستخدام.

9. مكنسة كهربائية من الزجاجات المستعملة

لم يعد منظف الفراغ شيئًا غريبًا يصعب العثور عليه في المجتمع. في الواقع ، يمكن جعل المكنسة الكهربائية أبسط وتستخدم المواد المستخدمة.

المواد التي يجب تحضيرها هي استخدام الزجاجات المعدنية والعلب المستعملة والدينامو والغراء وبطاريات الدراجات النارية والقماش الكافي. كيفية جعلها ليست معقدة.

أولاً ، اقطع الزجاجة إلى نصفين ، واصنع ثقبًا في قاع الزجاجة. اقطع العلبة إلى دائرة قطرها أصغر من الزجاجة وصنع شفرة مروحة. الصق المروحة بالدينامو وضعها في قاع الزجاجة حيث كان الصمغ مثقوبًا.

قم أيضًا بلصق قطعة القماش المستخدمة كمرشح للأوساخ التي سيتم امتصاصها. ثم قم بربط الجزء العلوي من الزجاجة وإضافة مقبض لتسهيل استخدام المكنسة الكهربائية.

Add Comment